هشاشة الطريق الرابطة بين بلدة بودينار و بلدية بن طيب تثير استياء مستعمليها


هشاشة الطريق الرابطة بين بلدة بودينار و بلدية بن طيب تثير استياء مستعمليها


تعيش الطريق الرئيسية الرابطة بين الجماعة القروية بودينار وبلدية بن طيب حالة كارثية يصعب وصفها نتيجة إهتراء جزء كبير منها وتحول الجزء الآخر إلى حفر و أخاديد كبيرة يصعب المرور عبرها مما يحول سفر مستعملي هذا الطريق إلى جحيم لا يطاق..

وقد عاينا في جولة لنا حالة هذا الطريق الذي تعرض لجميع أنواع التعرية نتيجة الأمطار والسيول التي تجرف إليها الأحجار والأتربة حتى أصبحت كلها تشققات وتصدعات كأنها لوحة تشكيلية لرسام تجريدي في ظل غياب أي إصلاح أو ترميم من الجهات المسؤولة لتبقى سلامة مستعمليه في خطر دائم خصوصا وأن هذا الطريق غالبا ما يعرف حوادث سير خطيرة في السنوات الأخيرة.
وفي نفس السياق عبر عدد كبير من مستعملي هذه الطريق عن استيائهم العارم من الحالة الكارثية التي آلت إليها هذه الطريق نتيجة إهمالها من قبل مسؤولي المنطقة رغم انها البوابة الوحيدة لساكنة الجماعة على الخارج آملين أن تخصص بعض الميزانيات لإصلاحها في القريب العاجل...

الحالة السيئة لهذا الطريق التي انتهت مدة صلاحيتها باعتبار أنها أنجزت منذ أكثر من عقدين من الزمن أصبحت تضاعف على مستعمليه مدة الوصول الى ابن طيب أو بودينار نتيجة حتمية مراوغتهم للحفر والخنادق التي تعتري هذه الطريق التي أصبحت كابوسا حقيقيا لمستعمليها، وفي ظل هذه الوضعية المزرية لهذا المسلك الطرقي الذي يستعمله المئات من المواطنين يوميا يبقى مسؤولي المنطقة مكتوفي الأيدي أمام هذه الوضعية الكارثية التي تتفاقم يوما بعد يوم.



















ا

جمعية بني مرغنين للتنمية و التضامن تنظم حملة طبية تحت شعار معا لمكافحة داء السكري


تحت شعار "معا لمكافحة الداء السكري " نظمت جمعية بني مرغنين للتنمية والتضامن بالشراكة مع المجلس العلمي المحلي لأقليم الدريوش حملة طبية لفائدة مرضى داء السكري أشرف عليها الدكتور وعليت عمرو الاخصائي في أمراض السكري، الغدد والتغذية. وذلك يوم الاحد 29 يوليوز 2012 بمسجد تاقسفت التحتية ببني مرغنين تمسمان. وقد استهل برنامج الحملة بندوة حول داء السكري اطرها كل من الدكتور وعليت عمر و الاستاذ قدوري محمد عضو المجلس العلمي لإقليم الدريوش الذي تناول موضوع داء السكري من الجانب الفقهي الشرعي الذي يتطلب من المسلم التسامح والرحمة، مشيرا الى أن الدين الاسلامي يرخص للمريض بالافطار لتفادي المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض عند الصوم. وكما تناول الدكتور وعليت عمرو موضوع الندوة من الجانب الطبي، حيث قام بتقديم عرض بالتفصيل للتعريف بالمرض وتحديد اعراضه وسبل الوقاية منه. والحد من مضاعفاتة. كما عرض مجموعة من الصور لتقريب الصورة اكثر للحضور. وأجر الدكتور بعد ذلك مجموعة من الفحوصات للمرضى من قياس نسبة السكر في الدم و قياس الضغط الدموي، كما قدم لهم ادوية بالمجان.
وفي الاخير عبر المستفيدين عن شكرهم وتقديرهم على مجهودات الدكتور وعليت عمرو وكذا جمعية بني مرغنين والمجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش وخاصة الاستاذ عمر البستاوي الذي يولي أهمية كبيرة لهذه المنطقة.








إقبال جيد على شراء السمك بالسوق الاسبوعي خميس تمسمان



يشهد سوق السمك بالجماعة القروية تمسمان بإقليم الدريوش إقبالا واسعا من المواطنين خلال شهر رمضان المعظم نتيجة استقرار أسعاره و اعتماده كوجبة رئيسية ومفضلة بعد الإفطار لدى العديد من الأسر بالمنطقة. 


ناظورسيتي زارت السوق الأسبوعي خميس تمسمان ووقفت عند أسعار بعض أنواع من السمك التي تختلف حسب طريقة عرضها بالجملة أو بالتقسيط، إضافة إلى النوعية ووقت عرضها أمام الزبائن، ففي وسط النهار، تنخفض نسبيا أثمنة الأسماك مقارنة مع بدايته ، وجدنا بعد استفسارنا للباعة أن أسعار السمك بقيت مستقرة وفي متناول المستهلكين رغم الإقبال الكبير عليها خلال هذا الشهر المعظم ، حيث تراوح ثمن "السردين" بين 10 درهم إلى 15 درهم و ثمن "شرن" بين 16 درهم إلى 40 درهم للكيلوغرام الواحد في حين وصلت بعض أنواع الأسماك الجيدة ك"القيمرون" و"الراية" إلى 60 و 70 درهم للكيلو الواحد، ويعتمد السوق الأسبوعي خميس تمسمان في توفير احتياجاته من السمك على مجموعة من الموانئ ك" ميناء سيدي أحساين" ، ميناء الحسيمة و ميناء بني نصار الذين يمدونه بكميات لا بأس بها من السمك عبر شاحنات معدة لذات الغرض. 


أحد بائعي السمك بالجملة في السوق المذكور أكد في حديثه مع ناظورسيتي أن حركة البيع خلال شهر رمضان دائما ما تأخد منحى تصاعدي كما هو متوقع لها من قبل التجار حيث الطلب يزداد على الأسماك من قبل المستهلكين في بداية شهر رمضان قبل أن يتراجع تدريجيا مع قرب حلول عيد الفطر و بخصوص كميات السمك الموجودة في السوق للبيع أكد لنا أنها مناسبة لحد الآن وتغطي جميع احتياجات المواطنين وهذا ما 
يعكس استقرار أثمانها حسب قوله.


by nador city 

هزة أرضية في تمسمان ..

على الساعة 04:13 دقيقة صباحا شعر مواطنون بهزة أرضية تكاد تكون قوية بحيث أنها أثارت الذعر في نفوس الناس
لكنها لم تدم طويلا بل لمدة ثانية أو ثانيتين فقط 

و تجدر الإشارة أن هذا النوع من الهزات لا تحدث إلا نادرا في تمسمان
بحيث أن آخرها كان سنة 2004 حينما وقعت أحداث الحسيمة المعروفة

رياح قوية بـ تمسمان تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي

شهدت تمسمان و غيرها من المناطق المجاورة لها رياحا قوية بدأت بعد مغرب اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأماكن
و إلى حد كتابة هذه الأسطر لا تزال الرياح شديدة و الطقس متقلب
كما شهدت بعض المناطق الشمالية من المغرب تساقطات مطرية

أما في تمسمان فليس هناك أي تساقطات ما عدا بعض الزخات المطرية المتفرقة مصحوبة برياح شديدة

و هنا يمكننا ان تساءل عن بنية الشبكة الكهربائية بتمسمان خاصة و الريف عامة حيث أنها سريعة الإنقطاع فإذا كانت هناك رياح تنقطع الكهرباء
و إذا كان هناك برق تنقطع
يعني كهرباء كريشة في مهب الريح
تتأثر بأشياء بسيطة جدا

على أي حال
نتمنى أن تتحسن الأوضاع إن شاء الله 

رمضان 1433هـ سيكون يوم السبت 21 يوليوز 2012م

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان 1433هـ سيكون يوم السبت 21 يوليوز 2012م.
وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة بهذا الخصوص:
" تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال رمضان 1433هـ ، بعد مغرب يوم الخميس 29 شعبان 1433هـ موافق 19 يوليوز 2012م، واتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.
وعليه فإن شهر شعبان يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر رمضان هو يوم السبت 21 يوليوز 2012.

مطلع الشهر الهجري

شواطيء تمسمان تستقبل العديد من الناس لأجل الإستمتاع و هروبا من الحر الشديد

تستقبل شواطيء تمسمان  المئات من المصطافين يوميا، يتوافدوا عليها من كل المناطق المجاورة وخاصة من قبيلة تمسمان و ما جاورها من أجل الاستجمام والاستمتاع بزرقة مياهها الصافية ورمالها الذهبية هروبا من أشعة الشمس اللافحة.
ا
لكن رغم كل هذه المميزات الطبيعية التي تتميز بها هذه الشواطئ إلا أنها لم تستغل بشكل جيد من قبل المسئولين ب حسب ما يقوله أبناء المنطقة حيث أن الشواطئ ما زال تفتقد إلى بعض الخدمات و المرافق العمومية كالمساحات الخاصة بالأطفال، والمراحيض العمومية والكهرباء والماء الصالح للشرب ...


اثعينصاث 07 07



ربما الكثير من الناس من الجيل الحالي لا يعرف شيئا عن هذا الإسم

في اليوم السابع من شهر سبعة كان الناس قديما و حتى في العهد الحديث كانوا يقيمون طقوسا و احتفالا يسمى اثعينصاث بالأمازيغية 
و يبدأ هذا الحفل بجمع الحطب و الخشاش و من ثم إشعال نار و يقومون بالقفز عليها و اللعب و المرح إلى غير ذلك
و تقام في هذا الحفل مجموعة من الأكلات التي تعد خصيصا لهذا الغرض

و الهدف منه هو الإعلان الرسمي عن انتهاء موسم الحصاد و الدرس و كذلك توقيف التبن إلى غير ذلك من الاعمال القروية 

و تبدأ هذه الإحتفالات مساء و تنتهي ليلا 

و بالتالي يكون القرويين قد أنهوا كل أعمالهم الشاقة و في نفس الوقت المنشطة
و من ثم ينصرفون إلى احتفالات أخرى مثل الأعراس و ما شابه ذلك

و تعد اثعينصاث أيضا إعلانا ببداية دخول السمائم
و السمائم هي الأيام التي يكون فيها الحر على أشده في فصل الصيف 

أما حاليا فقد تم تناسي مثل هذه العادات و التقاليد التي كانت في السابق
و سبب ذلك هو أن الناس الآن يستخدمون أدوات تساعد على الإسراع في إنجاز كل تلك الأعمال الفلاحية التي كانت تستغرق وقتا و أصبحت كلها تنفذ قبل هذا التاريخ أي قبل السابع من شهر سبعة

و بالتالي تم إلغاء هذا الإحتفال و هذه العادة

مقتل 4 أشخاص في حادثة سير على الطريق الرابطة بين بودينار وتفرسيت

 
شهدت الطريق الرابطة " بين جماعة تفرسيت وجماعة تمسمان " بناحية قرية بودينار – إقليم الدريوش – عشية يوم الثلاثاء 3 يوليوز حادثة سير مميتة ،خلفت مصرع 4 أشخاص وإصابة راكب واحد بجروح  خطيرة . 
  
وكان الضحايا على متن سيارة صغيرة عند ماوقع الحادث ،الذي نجم عن السرعة المفرطة على مايبدو ،وقد انقلبت السيارة عدة مرات قبل أن تتوقف في مكان منحدر ،وتعرف الطريق الرابطة بين تمسمان وتفرسيت ،بطبيعتها الجبلية الوعدة ،حيث السياقة فيها لاتخلو من مخاطر . 

المصدر من هنــــا

جمالية الطبيعة


ما أجمل الطبيعة في غاباتها، وسهولها، وجبالها، ووديانها، وأشجارها، ونباتاتها، وصحاريها، وأنهارها، وتنوع مناظرها ولوحاتها. وهي متعة للأذن بزقزقة أطيارها، وسقسقة جداولها، وحفيف أوراق أشجارها، ووشوشة نسائمها، وأصوات حيواناتها. وهي متعة للأنف بشذى نباتاتها، وطيب نسيمها
.
والمتأمل في الطبيعة لا بد له أن يسبح الخالق، الذي نظم فصولها، وأجرى أنظمتها في سنن محددة، تمشي وفق معاييرها، ولولا ذلك لاختل توازنها، وانعدمت الحياة فيها.

لقد أدرك الإنسان أهمية الطبيعية والبيئة، فبدأ يعمل على المحافظة عليها وتحسينها، بعد أن أساء إليها كثيراً، واعتدى عليها اعتداءً ظالماً في أبنيته ومصانعه وتجارته.




و هذا المنظر تم أخذه من منطقة إغزار أمقران بتمسمان و لمعرفة المزيد حول هذا المكان ادخل هنـــــا ===>> http://bit.ly/M348Gf

تساقط الأعمدة الكهربائية في جماعة اولاد امغار بتمسمان


تعرف جماعة أولاد أمغار بتمسمان إقليم الدريوش ظاهرة سقوط الأعمدة الكهربائية في أكثر من مكان، وذلك بسبب قوة الرياح في المنطقة ونتيجة الغش أثناء تنصيبها أول مرة وعدم احترام المعايير المطلوبة في مثل هذه المناطق التي تعرف هبوب رياح قوية.
ومنذ مدة طويلة، تزيد عن ثلاثة أشهر، سقط عمود كهربائي بدوار إعبوتا، حيث تسبب سقوطه في حرمان ثلاث دواوير من الكهرباء لثلاثة أيام، وتم ربطه بحبال كحل ترقيعي، وهو ما يجعل العمود مهدد بالسقوط في أية لحظة، بل والأكثر من ذلك أن العمود الكهربائي يقع على طريق رئيسي مما قد يتسبب في خسائر في الأرواح إذا تصادف سقوطه وجود المارة- لا قدر الله- والصور المرفقة تبين مستوى المسؤولية في معالجة هذا العطب. وفي دوار لعزيب  بوجبار سقط خيط كهربائي رئيسي على مقربة من منازل سكنية، مما قد يهدد سلامة الساكنة وأطفالها.
وأكدت الشهادات المأخوذة عن الساكنة المتضررة وكذا عن الفاعلين الجمعويين أنه تم إبلاغ المكتب الوطني للكهرباء بهذه الحوادث سواء على مستوى مركز بودينار أو حتى على المستوى الإقليمي، وتم تقديم أكثر من شكاية في الموضوع. غير أن الأجوبة لا تخرج عن إطار الوعود والتسويفات والتبشير بالخير وأن المشكل خارج عن إرادة المكتب وأنه تم إبرام صفقة مع أحد المقاولين وأن هناك تأخر في عملية استراد الأعمدة من الخارج...بل الأكثر من ذلك أن مدير مكتب بودينار عنف وهدد أحد السكان المشتكين وقال له بالحرف حسب ما أكده لنا المعني بالأمر: " ادخل سوق راسك، مالك غير انت لي متضرر....".
ومع اقتراب فصل الصيف وشهر رمضان المبارك تخشى الساكنة ألا يتم إصلاح هذه الأعمدة حتى تمر هذه المناسبات، أو أن يتم تجاهل المشكل إلى أن ينقطع الكهرباء مرة اخرى.
الدريوش سيتي أنجزت هذه التغطية عسى أن تحرك ضمير المسؤولين وتوقظهم من سباتهم العميق.

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )

إقليم الدريوش / جماعة أولاد أمغار تمسمان:تساقط الأعمدة الكهربائية وONE  في نوم عميق ( صور )