Pages


للمزيد من الأخبار و المعلومات عن تمسمان يكفي زيارة صفحتنا على شبكة الفيسبوك www.facebook.com/tmsmn

تراجع مياه واد أمقران بتمسمان بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الشهور الأخيرة


تراجع مياه واد أمقران بتمسمان بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الشهور الأخيرة


تراجعت المياه السطحية بالواد الكبير (إغزار أمقران) المخترق لتراب الجماعة القروية تمسمان التابعة لإقليم الدريوش بشكل ملحوظ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في الشهور الأخيرة وزيادة استهلاك هذه المادة الحيوية سواء على مستوى الاستهلاك الشخصي أو الفلاحي.

ومن المتوقع أن يزيد هذا التراجع حسب مهتمين لأن يصل الى درجات دنيا قد لا تكفى لاحتياجات الساكنة لسقي منتجاتهم الفلاحية و استعمالاتهم المنزلية مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة الاستهلاك الشخصي على مستوى بلدة كرونة، التي تستفيد من تغطية الماء الصالح للشرب بآلاف الأمطار المكعبة شهريا مما يزيد من متاعب الساكنة القاطنة على طول هذا الوادي والتي تقدر بـ 20 ألف نسمة.

إلى ذلك فإن جودة المياه السطحية والجوفية لهذا الوادي تصنف على أنها جيدة إلا أن المسئولين بالمنطقة يستوجب عليهم بذل مجهودات كبيرة لتحسين والحفاظ على جودة الموارد المائية وإرشاد استعمالها لأن عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الميدان يعني ضياع الموارد المائية، خصوصا وأن مجموعة من المناطق بالمغرب تجتاز حاليا ظرفية صعبة بسبب ندرة هذه المادة الحيوية.

وتجدر الإشارة إلى أن واد أمقران بتمسمان يمتد على طول آلالاف الكيلومترات، يخترق تراب أربع جماعات قروية بالمنطقة وتستعمل مياهه الجوفية جماعتي بودينار وتمسمان لتغطية احتياجات ساكنتها للماء الصالح للشرب عبر آبار حفرت لذات الغرض.